الأشياء عندنا متعددة ومختلفة ثقافيا وفكريا والمناخ أصبح أيضا يواكب ذلك. أصبحنا نعيش فصولا في يوم واحد. سمعت بمؤتمر المناخ الذي تنظمه الأ...

المناخ يتغير ونحن؟


الأشياء عندنا متعددة ومختلفة ثقافيا وفكريا والمناخ أصبح أيضا يواكب ذلك. أصبحنا نعيش فصولا في يوم واحد. سمعت بمؤتمر المناخ الذي تنظمه الأمم المتحدة هذه السنة بمراكش (2016). تسائلت هل أصبح التغير المناخي يضايق الناس. الحر والبرد لا يضايقني إلا إذا اجتمعا في وقت واحد. ما يزعجني حاليا هو مستوى التلوث الذي وصلنا إليه في الحواضر. بشاعة أعيشها يوميا في مدينة مثل الدار البيضاء. عدد السيارات في تزايد بمايعني استهلاك أكثر لثاني اوكسيد الكربون؛ زحف الإسمنت المسلح قضى على المساحات الخضراء. إذن هناك حاجة ماسة لمواجهة هدا التغير في المناخ الذي تسبب فيه الإنسان بطبيعة الحال. وأتمنى أن تولي الدولة نفس الإهتمام الذي أولته لتنظيم المؤتمر لمحاربة هذا التغير المناخي على الميدان أيضا.

عالميا تشير أحدث الدراسات المصادق عليهامن طرف الأمم المتحدة إلى أن انبعاثات غازات ثاني اوكسيد الكربون تسبب الاحتباس الحراري. هدا صادرعن  مجموعة من البلدان الصناعية الكبرى في مقدمتها الولايات المتحدة والصين. هذه الدول تتماطل في إجاد حلول فورية لخفض انبعاث الغازات المضرة بالغطاء الجوي للأرض. ولكن لايزال الوقت متاحاً لأن تغير كل  الأطراف مسلكها. العامة لديها الرغبة في التغيير واكتسبت وعيا ولو محدودا بظرورة الحفاظ على البيئة ولكن المسؤولين واللوبيات الإقتصادية لا تفكر فقط إلا في مصالحها. الاحتباس الحراري يجب أن يؤخد بجدية من طرف زعماء العالم والمسألة هي مسألة سلوك يجب أن يتغير فقط.

هل نحن فعلا نحارب تغير المناخ؟

المناخ يتغير فكيف يتغير سلكونا؟


0 comments:

Powered by Blogger.